أكتب إليكم طلباً لمزيد من المعلومات حول كيفية عمل المخ الذى يتحكم في حركة الإنسان وتفكيره وسلوكه ، وهل توصل العلم حتي الآن الي الحقائق الكاملة لتفسير قيام المخ بهذه الوظائف ، ونرجو تقديم هذه المعلومات بأسلوب مبسط بعيد عن التعقيد يساعدنا علي الفهم ولكم الشكر مني ومن زملائي الطلاب .

الطالب / هـ.م.

          * يفوق المخ الإنساني في وظيفته وتركيبه أكبر الحاسبات الآلية " الكمبيوتر " التي توصل إلي اختراعها الإنسان وأكثرها تعقيداً ، وهنا نقدم بعض المعلومات التي توصل إليها العلم لكشف بعض الغموض الذى يحيط بتركيب المخ وطريقة قيامه بوظائفه .

          لا يتعدى وزن مخ الأنسان في المتوسط أكثر قليلاً من الكيلوجرام الواحد " 1000 -1200 جرام " ويعني ذلك أنه يشكل حوالي 2% فقط من وزن الجسم لكنه يحصل علي حوالي 15% من غذاء الإنسان عن طريق الدورة الدموية نظراً لأهميته وطبيعة وظائفه .

          ونظراً لأهمية المخ أيضاً فإن حمايته من المؤثرات الخارجية مكفولة عن طريق عظام الجمجمة الصلبة التي تحيط به ، وكذلك بالحبل الشوكي وهو امتداد الجهاز العصبي عظام العمود الفقرى القوية لحمايته ، كما أن المخ يوجد بداخله وحوله السائل المخي وكميته حوالي 150 سم ويمنح حماية إضافية . ويتكون المخ من نصفي كرة ، والجزء الأهم هو القشرة أو الطبقة السطحية منه حيث يتوقف علي خلايا هذه الطبقة التي لا يزيد سمكها علي 2.5 مم كياننا كآدميين نعقل ونفكر ونتحكم ، ورغم أن حجم المخ صغير نسبياً فإن الكثير من التلافيف تزيد من مساحة سطحه والقشرة التي يتوقف عليها الفرق بين مخ الإنسان وغيره من المخلوقات من حيوانات وطيور وحشرات ، فكلما زادت تلافيف القشرة السطحية للمخ زادت وظائفه تعقيداً وتقدماً !

          ولكي يؤدى المخ وظائفه فإنه يحصل علي الغذاء الذى يمثل الوقود اللازم لخلاياه كي يقوم بعمله ، فالأوعية الدموية تمد المخ بالدم الذى يحتوى علي الغذاء والأكسجين ، وتتم هذه العملية بتحكم دقيق ، فيتدفق الدم بكمية أكثر من المعتاد إلي أماكن معينة بالمخ أثناء التفكير العميق عند حل إحدى مسائل الحساب المعقدة مثلاً !

          وتؤكد الأرقام وجود شبكة من الأوعية الدموية الدقيقة لتوزيع الدم الذى يحمل الغذاء والأكسجين داخل الإنسان بطول 1400 مم في كل ملليمتر مكعب من مخ الإنسان .

          بقي أن نعلم أن هذه المنظومة الهائلة من أوعية الدم التي تغذى مخ الإنسان وتمده بالطاقة يمر خلالها ما يزيد علي 3/4 لتر من الدم كل دقيقة ... وبحسبة بسيطة نجد أن الدم الذى يصل إلي المخ  تزيد كميته علي متر مكعب في اليوم الواحد !

الصفحة الرئيسية