يذهب الناس إلي الأطباء لمساعدتهم علي العلاج من حالة القلق التي تسبب لهم المعاناة النفسية والصحية ، وقد لا يكون عمليا أن نفعل ذلك في كل مناسبة ، وهنا سنقدم لك عزيزى القارئ بعض الأساليب البسيطة التي تتيح لك التغلب علي القلق ويمكنك القيام بها بنفسك وبذلك يكون لديك السلاح للدفاع السريع تستخدمه عند مواجهة القلق .

            وتعرف هذه الأساليب لعلاج القلق بالعلاج النفسي الذاتي وسوف نحاول عرض البعض منها هنا بأسلوب مبسط حتي يمكن للجميع الاستفادة بها ، وهي الحوار مع النفس ، وأسلوب " الجزرة والعصا " ثم طريقة تأكيد الذات ، وهذا بيان لهذه الأساليب .

الحوار مع النفس :               

            من الحقائق الهامة أن آي واحد منا إذا تبني فكرة معينة وراح يكررها لنفسه فإنه يتأثر بمحتوى هذه الفكرة،وهذا يعني أنك عزيزى القارئ إذا رددت بينك وبين نفسك عبارة " أنا غير سعيد " أو " لست راضيا عن نفسي" فإنك غالبا سوف تشعر بالقلق والاضطراب في داخلك لأن الفرد يتأثر بما يدور بذهنه من أفكار.

            وأهمية الحديث مع النفس هو أن تحاول التخلص من هذه الأفكار السلبية التي تثير في نفسك القلق ، فيمكن لك أن توقف القلق ، فيمكن لك أن توقف هذه الأفكار السلبية حين تقول لنفسك " توقف عن هذا " ، وبعد ذلك تردد لنفسك عبارات تشيع لديك الارتياح عبارات تشيع لديك الارتياح والرضا مثل : " السعادة شعوراً بالرضا والتفاؤل ويدفع بعيداً مشاعر القلق .

الجزرة والعصا :

            ونقصد بهذا الاسلوب الثواب والعقاب ، فيمكن للشخص أن يمنح نفسه مكافأة رمزية حين يقوم بعمل جيد مثل الطالب الذى يذهب للنزهة إذا تمكن من مذاكرة دروسه أو العقاب عند ارتكاب مخالفة أو تصرف غير سليم حيث يقوم المعالج أو الفرد نفسه بتوقيع جزاء أو حرمان من شئ مرغوب حتي لا يكرر المخالفة.

            وأهمية طريقة المكافأة والعقاب هي ضبط سلوك الانسان عن طريق الترغيب والترهيب التي يمكن أن يقوم بها الشخص بنفسه حين يرغب في اكتساب أو انجاز شئ فتكون المكافأة لتدعيم هذا الشئ الايجابي ، وحين يريد التخلص من شئ غير مرغوب أو التوقف عن عادة سيئة مثل الذين يرغبون في التوقف عن التدخين ويمنحون لأنفسهم المكافأة كلما نجحوا في ذلك ، وهذا ممكن لمن يعانون من التوتر ويفلحون من التخلص بالاسترخاء والاندماج في أنشطة مفيدة .

 

تأكيد الذات :

            يكون مصدر قلق الكثير من الناس هو عدم قدرتهم علي التعبير عن انفعالاتهم في وقتها وبالتالي يتم كبت هذه المشاعر باستمرار فتؤدى في النهاية إلي آثار سلبية لذلك فإننا نشجع التعبير عن المشاعر والانفعالات بحرية وعدم كبتها وهذه النصيحة نوجهها دائما للمرضي بالعيادة النفسية وللاصحاء ايضاً .

            وإذا كنت تريد عزيزى القارئ أن تعرف كيفية التعبير الصحيح عن مشاعرك في مواقف الحياة المختلفة فإنني هنا أساعدك في ذلك عن طريق مقياس تأكيد الذات الذى يحتوى علي بعض الأسئلةعن مواقف مختلفة تمر بكل منا في كثير من المناسبات ، أبدأ بقراءة هذه الأسئلة وأجب عليها " بنعم " أو " لا " :

  1.  هل أنت من النوع الذى يعتذر بكثرة للآخرين ؟

  2.  هل تحتج بصوت عال إذا حاول شخص أن يتقدمك ليأخذ دورك في صف أو طابور ؟

  3.  هل تجد صعوبة في لوم وتأنيب شخص آخر يعمل معك حين يخطئ ؟

  4.  هل تعبر عن الضيق وعدم الرضا لمن يوجه إليك النقد دون وجه حق ؟

  5.  إذا قمت بشراء ثوب أو قميص أو حذاء واكتشفت به عيباً هل تتردد في اعادته للمحل ؟

  6.  إذا كان هناك شخص معروف عنه التسلط فهل يمكن أن تعارضه في شئ ؟

  7.  إذا عرفت أن شخصا يميل إلي التسلط والسيطرة هل تتجنب التعامل معه ؟

  8.  هل يمكنك أن تعبر عما تشعر به في جمع من الناس ؟

  9.  وصلت متأخراً في اجتماع او ندوة ، هل تذهب لتجلس في مقعد خال بالصفوف الأمامية أم تبقي واقفاً في آخر القاعة ؟

10.قدم لك العامل في أحد المطاعم الأكل بطريقة لم تعجبك هل تحتج وتشكو لمدير المطعم ؟

11.تعتاد وضع سيارتك في مكان ما ، ذهبت يوماً فوجدت سيارة أخرى مكانها ، هل تسأل وتحتج قبل أن تبحث عن مكان آخر ؟

12.حضرت احدى المحاضرات العامة ، ولاحظت أن المحاضر يقول كلاماً متناقضاً ، هل تقف لترد عليه ؟

13.هل تحتفظ دائما بآرائك لنفسك دون أن تعبر عنها ؟

14.إذا طلب منك أحد أصدقائك طلبا غير معقول " قرض مالي كبير مثلا " هل ترفض ذلك ببساطة ؟

15.هل تجد صعوبة في بدء مناقشة أو فتح حديث مع شخص غريب عنك ؟

16.ذهبت إلي مكان ترتاده باستمرار فوجدت من يمنعك من ذلك فهل تحتج علي ذلك ؟

17.هل تحرص دائماً علي آلا تؤذى مشاعر الناس ؟

18.هل تعجب بالذين يستطيعون مقاومة الآخرين مهما تعرضوا للضغط عليهم ؟

19.هل تجد صعوبة إذا أردت أن تمتدح أحدا أو تبدى اعجابك به ؟

20.هل لديك بعض الناس " أقارب أو أصدقاء " تثق بهم وتخبرهم عن كل ما يدور بنفسك ؟

            والاسئلة السابقة هي مقياس لقدرتك عزيزى القارئ علي تأكيد ذاتك من خلال اجابتك عليها ، ومنها يمكن أن نتعرف علي ثقتك بنفسك ، ولعلك الآن تريد أن تعرف ما هي الاجابة الصحيحة ، إن الامثل أن تكون اجابتك " بنعم " عن الاسئلة ذات الارقام الزوجية " 2-4-6-0000000 " وأن تكون " لا " عن الاسئلة ذات الارقام الفردية " 1-3-5-7-00000 " إن أهمية هذا المقياس المبسط هو أنه يكشف لك عن بعض المواقف والمجالات التي يمكن أن تتعرف فيها بعدم الثقة أو تكبت مشاعرك ولا تعبر عنها بحرية ، كل ما عليك هو أن تهتم بهذه الجوانب وتحاول التعبير عن انفعالاتك .

            أخيراً عزيزى القارئ فإن هذه الأساليب المبسطة للتغلب علي القلق يمكن لك أن تضعها في ذهنك وتستخدمها عند اللزوم حين يتملكك القلق فتمارسها بنفسك دون مساعدة خارجية وفي الغالب سوف يكتب لك النجاح في التخلص من القلق والتغلب عليه إن شاء الله .

الصفحة الرئيسية