تخلص من القلق الآن

الدكتور لطفي الشربيني

خبير الطب النفسي - جائزة الدولة 95-96

تخلص من القلق الآن في أقل من دقيقة

معلومات عن القلق الاسباب والعلاج

اسلوب الاسترخاء لعلاج القلق والتوتر

20 طريقة مبتكرة للتخلص من القلق في أقل من 60 ثانية

د/ لطفي الشربيني

“ حقوق الطبع محفوظة للمؤلف

الوجه الأول

ايها السيدات والسادة ..

                             السلام عليكم .. ورحمة الله وبركاته ..

          أهلا بكم معنا .. نحييكم .. ونقدم لكم هذا التسجيل الجديد .. في فكرته .. وفي موضوعه .. يقدمه لكم الدكتور لطفي الشربيني .. الاستشارى والخبير في الطب النفسي .. لمساعدتكم علي التخلص من القلق .. ومن التوتر .. وتحقيق الراحة النفسية .. وبصورة فورية ..

........................................................................ فاصل موسيقي 5 ث

          هذا التسجيل يحتوى علي معلومات تهمنا جميعا .. عن القلق .. مرض العصر .. الذى قد يصيب أى واحد منا .. والاسباب التي تؤدى الي اصابتنا بالقلق .. والاعراض والشكاوى التي نشعر بها .. عند اصابتنا بالقلق .. والمضاعفات التي يفعلها بنا القلق .. ثم تجدون هنا معلومات عن علاج القلق .. وأساليب عملية للتخلص من القلق .. وارشادات يمكن لأى منا الاستفادة بها للوقاية والعلاج من القلق .. مرض العصر الحالي ..

........................................................................... فاصل موسيقي 5 ث

          وفي الجزء الثاني من هذا التسجيل .. يقدم لكم طبيبكم النفسي .. بعض الاساليب البسيطة التي يمكن لكم .. ايها السيدات والسادة .. القيام بها .. للتخلص من القلق والتوتر في الحال ..

          عشرون طريقة مبتكرة يقدمها لكم طبيبكم النفسي .. تضمن التخلص من القلق فوراٌ .. في أقل من دقيقة واحدة ..

          أساليب بسيطة .. سهلة التطبيق بالنسبة للجميع .. لكنها علمية .. ومبتكرة .. ومفيدة في التخلص من القلق بصورة أكيدة .. مهما كانت أسبابه .. وأياٌ كان مصدره ..

........................................................................ فاصل موسيقي 5 ث

          والآن .. الي الجزء الأول من هذا التسجيل ..

مع تمنياتنا لكم بأوقات سعيدة .. وصحة نفسية طيبة ..ودائمة ..

فاصل موسيقي 5  -  10  ث

اولا .. نقدم لكم .. سيداتي وسادتي .. هذه المعلومات الهامة عن القلق .. من خلال هذا اللقاء مع طبيبكم النفسي .. د. لطفي الشربيني .. استشارى وخبير الطب والعلاج النفسي .

سؤال : دكتور .. ما هو القلق؟ .. وما أهميته ؟ .. وما مدى انتشاره؟

اجابة : القلق هو مرض العصر الحالي .. ورغم أن القلق هو انفعال طبيعي .. أى أن أى واحد منايساوره القلق في المواقف التي تواجهنا في الحياة .. حتي نصل الي حالة اعداد .. ونكون مهيئين نفسيا لمواجهة هذه المواقف .. فالطالب الذى يستعدللامتحان مثلا قد يعاني من القلق .. القلق هنا مفيد في الاستعداد الجيد .. لكم اذا زاد هذا الانفعال عن الحد المعقول .. أو استمر لمدة طويلة .. فانه يتحول الي حالة لاتحتمل من عدم الارتياح .. والخوف .. ويصاحب ذلك شعور الانقباض ..والتوتر .. وضيق الصدر .. والاضطراب الذى يعوق الشخص عن أداء أعماله اليومية بالصورة المعتادة .. وهذا هوالقلق المرضي .. وتأتي أهمية القلق من زيادة انتشاره في عالم اليوم .. حتي اصبح القلق ظاهرة عامة .. ويقدر عدد مرضي القلق ب25 % .. أى ما يقرب من ربع مجموع السكان في أى مجتمع .. ويعني ذلك أن واحد من كل أربعة من الناس يعاني من القلق .

سؤال : دكتور .. وما هي الاسباب وراء اصابتنا بالقلق ؟

اجابة : للقلق أسباب كثيرة .. قد يكون القلق نتيجة لعقد نفسية .. ومواقف وخبرات أليمة حدثت في مراحل العمر الأولي .. أثناء مرحلة الطفولة ..

          وقد يكون القلق وراثيا .. ينتقل في الأسرة عبر الأجيال من الآباء الي الآبناء .. أو نتيجة للنتشئة الخاطئة.. والمعاملة القاسية من الأهل للأطفال .. وربما كان القلق عادة سيئة نتعلمها .. حتي تتملكنا تماما مع الوقت وتصبح من طباعنا .. ويوصف الشخص هنا بأنه شخصية قلقة ..

          وقد يجدث القلق نتيجة للانفعالات المكبوتة .. التي لايتم التعبير عنها في وقتها .. وينشأ عنها الصراعات النفسيةالداخلية التي تسبب القلق ..

          ومن أسباب القلق أيضا التعرض للضغوط الخارجية .. مثل مشكلات الحياة .. والمواقف الصعبة .. والأعباء والمسئوليات الكبيرة .. والمشكلات الزوجية .. وهموم العمل .. وغير ذلك من الهموم .

سؤال : وما هي الأعراض والمظاهر والعلامات التي تدل علي القلق ؟

اجابة : نستطيع ملاحظة علامات القلق من خلال تعبيرات الشخص .. شحوب الوجه .. اضطراب التصرفات والكلام .. عدم الارتياح أثناء الجلوس .. حركات عصبية بالأيدى .. ارتعاش الأطراف ..

          يشكو مريض القلق من التوتر العام .. وسرعة الاستثارة .. وعدم القدرة علي التركيز .. ورد الفعل الحاد لأى جركة أو صوت مثل رنين جرس الباب أو التليفون .. كما يشكو من شد وانقباض في عضلات الجسم .. وآلام متفرقة كالصداع وألم الظهر والمفاصل .. وخفقان القلب .. وتصبب العرق .. كما يشكو مرضي القلق من اضطراب النوم .. مثل الأرق والأحلام المزعجة والكوابيس .. وفقد الشهية للطعام .. ويتملك الشخص في حالة القلق الهموم والخوف علي أمواله وممتلكاته وصحته وأسرته .. ويتوقع الأسوأ في كل شيء .. وقد تزيد الاعراض البدنية من قلق المريض .. فيتوهم اصابته بأمراض القلب أو الامراض العضوية الأخرى .. ويلجأ للأطباء للعلاج رغم أن كل هذه المشكلات الصحية تكون نتيجة للآصابة بالقلق .

سؤال : دكتور .. وما الطرق التي يمكن يها علاج القلق ؟

          - الوقاية أولا .. بالابتعاد عن مصادر القلق والتوتر .. وحل الصراعات النفسية .. والتمسك           بالايمان القوى بالله تعالي .. وفي الايمان وذكر الله وقاية واطمئنان للنفس ..

          - ليست كل حالات القلق بحاجة الي الدواء .. كثير من الحالات يتم علاجها نفسيا عن طريق      

          الارشاد .. وجلسات يتم فيها الاستماع والحوار تسمي جلسات العلاج النفسي ..

          - الادوية النفسية المهدئة .. والمطمئنة .. تستخدم في حالات القلق الشديدة المصحوبة بنوبات الخوف والهلع المرضي .. واضطراب النوم .. وهناك قائمة من الادوية تستخدم تحت اشراف           الطبيب النفسي .. منها علي سبيل المثال الفاليوم ..  اندرال .. لكسوتافيل .. لبريوم .. بوسبار ..           وغيرها تعطي بجرعات محددة لمدة معينة حتي لاتتسبب في آية أعراض جانبية ..

          - هناك اساليب للعلاج الذاتي بدون دواء .. يمكن عن طريقها التغلب علي القلق منها .. الجوار مع           النفس لمواجهة الافكار السلبية .. واستبدالها بأفكار ايجابية مريحة ..

          - الاسترخاء .. أسلوب فعال للتخلص من التوتر العضلي المصاحب للقلق .. ويساعد علي ضبط   النفس .. والتحكم في الانفعالات

          - وهناك أساليب بسيطة .. وقابلة للتطبيق .. يمكن لأى منا الاستفادة بها كي يتخلص من القلق    بصورة فورية .. ورغم أنها ليست علاجا نهائيا للقلق .. الا أنها تفيد في تحقيق شعور الراحة           والتخلص من القلق في الحال .. وهنا عرض لبعض منها ..

          - أخيرا ينصح الاطباء النفسيون بالتمسك بالأمل والتفاؤل وحب الحياة كسلاح هام في مواجهة           اليأس            والاحباط والقلق .. والاحتفاظ بحالة الاتزان النفسي ..

                    فاصل موسيقي 5  -  10 ثوان

          أيها السيدات والسادة

نقدم لكم الآن طريقة عملية للتخلص من القلق والتوتر .. الاسترخاء .. أفضل أنواع العلاج النفسي .. بدون تكلفة .. علاج ناجح .. يحل فيه شعور الارتياح مكان القلق والتوتر .. فلنبدأ الآن جلسة استرخاء قصيرة .

          الآن عليك يا عزيزى .. أو عزيزتي .. تهيئة المكان المناسب للاسترخاء .. مكان هادىء .. بعيد عن الضوضاء .. الاضاءة خافتة .. اجلس علي مقعد مريح .. أو استلقي علي فراشك .. وركز معنا جيدا ..

..............................................................  فاصل موسيقي 5 ث

          عزيزى .. عزيزتي .. أنتم الآن مستعدون للاسترخاء .. عليك بتنفيذ هذه التعليمات .. خطوة .. خطوة .. ركز انتباهك علي يدك اليمني .. أطبق يدك اليمني بقوة .. لاحظ الشد في يدك اليمني .. وفي كل ذراعك .. تأكد أن جسمك كله في حالة ارتياح عدا يدك اليمني .........

          والآن ابسط يدك اليمني .. افرد أصابعك تدريجيا .. لاحظ شعور الاسترخاء مكان الانقباض في اليد .. والذراع .. دع جسمك كله في حالة استرخاء .. تنفس بعمق ...... تنفس مرة أخرى بعمق ....

.................................................................  فاصل موسيقي 5 ث

          والآن .. ركز انتباهك علي يدك اليسرى .. اطبق قبضة يدك اليسرى بقوة ... لاحظ الشد في يدك اليسرى .. في كل ذراعك .. تأكد أن بقية الجسم في حالة استرخاء .. تأكد من عدم وجود شد في اليد اليمني .. والرجلين .. والظهر .. والفكين .. وكل الجسم عدا اليد والذراع اليسرى .... والآن افرد يدك اليسرى وأصابعك تدريجيا .. لاحظ شعور الارتياح مع بسط اليد اليسرى .. قارن بين شعور الاسترخاء الذى بدأ في اليد اليسرى الآن .. الذراع ثقيل لا يوجد به أى شد .. تأكد أن الجسم كله الآن في حالة استرخاء ...

تنفس بعمق ...................................  تنفس بعمق مرة أخرى ..

......................................................  فاصل موسيقي  5 ث

          يمكن أن تكرر الانقباض والانبساط في كل الجسم .. في الرجلين .. اليمني ثم اليسرى .. في عضلات الظهر .. في الكتفين .. في الرقبة .. وفي الفكين حتي تتخلص تماما من التوتر العضلي .. ليحل مكانه شعور مريح بالاسترخاء .. تنفس الآن بعمق .. واستمر في الاسترخاء ..

                                       موسيقي هادئة

الوجة الثاني

          أيها السيدات والسادة .. ننتقل الآن الي الجزء الثاني من هذا التسجيل ..

والآن عزيزى المستمع .. ركز معنا جيدا .. ونحن نقدم لك هذه الاساليب البسيطة واللطيفة .. لكنها علمية تماما وتساعد علي التخلص من مشاعر القلق بصورة فورية .. في ثوان معدودة .. دون الحاجة الي الوقت أو لجهد أو لتكلفة .. وتقوم فكرة هذه الطرق البسيطة .. علي لفت التركيز والانتباه بعيدا عن القلق .. ورغم انها ليست علاجا نهائيا للقلق طالما استمرت الاسباب لكن بوسعنا عن طريقها التحكم في الانفعال والتوتر وضبط النفس .

..................................................... فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة الاولي :

التعليق : اغمض عينيك ... اصغ الي الاصوات القادمة من بعيد مع التركيزفيما تسمع دقيقة                                                                              

                    - زقزقة الطيور

                    - حفيف الاشجار                   

                    - صوت المطر

                    - أو حتي حركة المرور في الشارع          

الخلفية :

                    ...................... زقزقة الطيور

                    ...................... حفيف الاشجار

                    ...................... صوت المطر

                    ...................... حركة المرور في الشارع

................................................... فاصل موسيقي 4 ث

 

الطريقة الثانية :

التعليق : توقف عن التفكير ... حاول أن تتذكر كل الاشياء الموجودة في جيبك ...

           وبالنسبة للسيدات حاولي تذكر كل محتويات حقيبة يدك ..

الخلفية : المحفظة .. فلوس : كم .. البطاقة .. الرخصة .. السجاير .. المناديل ....

           كيس الفلوس : فيه كم .. علبة المكياج .. المفاتيح .. النوتة .. المشط .. مناديل ..ايه    تاني .

................................................... فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة الثالثة :

اغمض عينيك .. وتخيل نفسك في احضان الشخص الذى تحبه كثيرا .. واستمر في ذلك لحظات ..

.................................... موسيقي هادئة

.................................................... فاصل موسيقي 2 ث 

الطريقة الرابعة :

تخيل نفسك حصلت علي مبلغ من المال يساوى 10 مليون جنيه فكر في أول شيء تفعله .. ثم في الشءالثاني والثالث

- اركب عربية كبيرة .. ابني فيللا علي البحر - جامع / ثم مستشفي خيرى ومشروع للفقراء ..واشترى مزرعة كبيرة ....

................................................... فاصل موسيقي 2 ث

 الطريقة الخامسة :

حاول ان تتذكر الارقام وتحسب بالعكس من 100 الي صفر أو ركز لتتذكر حروف الهجاء وعكسيا من ى الي أ

100 - 99 - 98 - 97 - 96 .........................................

ى - و - هـ - ن - م - ل      .........................................

............................................ فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة السادسة :

مواجهة خاصة الي الانسات والسيدات .. اليك بمشط أو فرشاة الشعر .. حاولي عمل تسريحة جديدة لشعرك غير مألوفة .. انظرى الي شكلك الجديد في المرآة ..

...............................          موسيقي خفيفة

.............................................. فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة السابعة :

أغمضوا اعينكم .. حاولوا تخيل المشهد الآتي : الهواء منعش والسماء صافية .. والشمس تغرب علي صفحة مياه البحر في لوحة رائعة .. حاول أن تتخيلها جيدا .

................... موسيقي تصويريةهادئة

................................................... فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة الثامنة :

احضر كوبا من الماء - اجلس في مكان مريح - ابدأ في شرب كوب الماء .. رشفة .. رشفة .. وأنت تعد .. حاول أن تجعلها 30 رشفة بالضبط لينتهي الماء في الكوب .

موسيقي تصويرية ... - ... - ... - ...

.................................................... فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة التاسعة :

تذكر أى موقف مضحك أو أى شيء مر عليك يثير الضحك أو مشهد في فيلم كوميدى أو مسرحية .. واستغرق في الضحك بصوت عال

تصوير : ضحك جماعي

................................................. فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة العاشرة :

اجلس الآن .. أغمض عينيك .. توقف عن كل ما تفكر فيه ودع عقلك يتوقف تماما عن كل أنواع التفكير .. استمر كذلك لثوان

التصوير : دقة ساعة ................  صمت

................................................. فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة الحادية عشر :

قم من مكانك الآن ، واترك العمل الذى تقوم به واندمج في تمارين رياضية متواصلة قوية مثل الالعاب السويدية المعروفة .................

دق ...........................

واحد اثنين

....... 1 2     ، .........  1 2   

................................................ فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة الثانية عشر :

اجلس .. واغمض عينيك وحاول أن تتذكر اللحظات التي لا تنسي والتي تمت فيها أهم انجازاتك في حياتك مثل يوم التخرج والحصول علي الشهادة .. يوم الخطوبة ... لحظة الفوز بجائزة أو بطولة ......

.................................... موسيقي تصويرية

.................................................... فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة الثالثة عشر :

أمسك بعض الأوراق الصغيرة الزائدة أمامك .. لفها وكورها داخل يدك .. ثم اقذف بها كالكرة لتسقط في سلة المهملات القريبة منك في ركن الغرفة .. كرر اللعبة المشابهة لكرة السلة مرة أخرى ....

............... موسيقي تصويرية وصوت تشجيع جماهير الرياضة

............................................ فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة الرابعة عشر :

توقف الآن عن العمل وعن التفكير .. حاول أن ترجع بذاكرتك لتعيش في احدى مراحل حياتك السابقة ... مثل                              - مرحلة الطفولة ماقبل المدرسة

                             - مرحلة الدراسة الابتدائية

                             - مرحلة الدراسة الثانوية

ركز في هذه المراحل وحاول ان تتذكر أين كنت ومن كان اصحابك وقتها ..

............آآه والله زمان ..

................................................ فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة الخامسة عشر :

اخرج بعض قطع النقود المعدنية من جيبك .. ضعها امامك .. حاول أن تشكل بها بعض الاشكال ، أو تلفها علي حانبها لتدور ثم تسقط مع رنين مميز

صوت رنين النقود

................................................. فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة السادسة عشر :

تناول ورقة وقلما وحاول أن تحدد 10 أمنيات أو أشياء تو لو أنك حققتها أو أو انجزتها علي مدى الاسبوع أو الشهر أو العام المقبل .. أو تأمل لو أنها تحققت طول حياتك

نفسي ........  1 .. 2 .. 3 .. 4 .. 5 ............

...........................................  فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة السابعة عشر :

تذكر شيء مثل الورد أو القمر .. وحاول أن تستدعي كل الاغاني أو أبيات الشعر التي سمعتها عن هذا الشيء

تسجيلات سريعة متداخلة :  - الورد جميل ...

                                  _ يا ورد محلي جمالك ...

                                  - يا بدع الورد .....

                                  - كلنا نحب القمر ....

                                  - يا قمر يا ناسيني ....

.................................................. فاصل  موسيقي 2 ث

الطريقة الثامنة عشر :

انهض من مكانك .. وابدأ بالتحرك جيئة وذهابا وأنت تتخيل بذاكرتك تفاصيل وجبة شهية تحتوى علي أنواع من الطعام تحبها كثيرا .. تخيل منظر الاكل وطعمه ورائحته .. وركز انتباهك فيما تتخيل ......

ملوخية .. حمام محمر .. كباب .. جمبرى .. كنافة وقطايف .......

................................................... فاصل موسيقي 2 ث

الطريقة التاسعة عشر :

توقف عما تعمل أو تفكر فيه الان .. استند علي ظهر مقعدك .. حاول أن تتذكر بعض الاشياء والاسماء : مثال : تذكر لون معين ( الأحمر مثلا ) وحدد 5 أشياء حمراء

- أو استدعي خريطة العالم العربي في ذاكرتك وحاول أن تذكر نفسك بكل الدول العربية وعواصمها ......

تفاحة - وردة - لافتة اعلان - بالونة - شراب الفراولة .

مصر - القاهرة ، سوريا - دمشق ، السعودية - الرياض

............................................. فاصل موسيقي 2 ث

 

الطريقة العشرون :

اغمض عينيك الآن وانت تجلس في مقعد مريح ودندن لنفسك بكلمات بعض الأغاني والأن الاناشيد المعروفة والتي يتغني بها الناس واستمعت اليها كثيرا مثل " بلادى بلادى " .. أو " المية تروى العطشان " .. أو " ماما زمانها جاية " ثم موسيقي ....................

اغاني : بلادى بلادى   ،  المية تروى العطشان   ،  ماما زمانها جاية

          عزيزى عزيزتي .. بعد هذه الرحلة .. التي كنتم فيها بصحبة طبيبكم النفسي .. والتي بدأت بفكرة عن القلق .. الذى يتملكنا أحيانا .. ويسبب لنا المضايقة والازعاج .. ويكدر صفو حياتنا .. والتي عرفنا من خلالها أسبابه .. ومظاهره وما يفعل بنا .. ثم استعرضنا أساليب علاجه .. وبعض حالاته .. وكيف يمكن لنا باستخدام 20 طريقة علمية .. لطيفة .. وبسيطة .. التخلص من القلق في أقل من 60 ثانية .. نرجو بعد كل ذلك أن تكونوا قد استمتعتم معنا بمواد هذا التسجيل المبتكرة .. والي لقاء أخر .. مع تمنياتنا لكم بأسعد الأوقات ..والصحة النفسية الدائمة ........

موسيقي.......................................

 

 الصفحة الرئيسية